-التنطيط :
الأداء الفني للمهارة:
1-للوصول لوضع الابتدائي أثناء التنطيط يميل الجسم قليلاً للأمام (الذي تكون الكرة فيه) وتثنى الركبتان بارتخاء، وتكون الذراع المحاورة للكرة موازية للأرض والقدمان متباعدتان بما يسمح بتوازن الجسم0
2-يبدأ التنطيط بيد واحدة ومن الرسغ مع مراعاة ارتخائه ومرونته حيث تدفع الكرة باليد المفتوحة إلى الأرض أماماً مع مراعاة أن تكون سلاميات الأصابع هي التي تقابل أعلى الكرة بعد ارتدادها من الأرض0
3-أثناء المحاورة يكون النظر للأمام وتوضع اليد اليسرى أمام الجسم مع ثني الكوع لعمل حماية للكرة0
4-في المحاورة العالية يجب أن يكون التنطيط خارج القدم المتقدمة وللمحاورة المنخفضة تكون الكرة قريبة من الجسم0
الخطوات التعليمية:
1-عمل نموذج وشرح طريقة الأداء وأنواع المحاورة واستخداماتها0
2-يجلس التلاميذ في وضع الجلوس الطويل فتحاً ويضع كل منهم الكرة بين الرجلين ثم يبدأ في تنطيط الكرة حتى ترتفع عن الأرض ويستمر في المحاورة0
3-وقوف التلاميذ مع تباعد القدم اليسرى أماماً وثني الركبة كاملاً ثم وضع الكرة على الأرض والبدء في تنطيط الكرة بالأصابع حتى ترتد من الأرض0
4-التدريب السابق مع فرد الركبتين والتنبيه على وضع الذراع الأخرى لحماية الكرة0
5-المحاورة في المكان مع تغيير ارتفاع الكرة مع التركيز على النظر للأمام0
6-التلاميذ قاطرات ثم المحاورة أماماً في مجموعات بطول الملعب0
7-التدريب السابق مع تغيير الكرة من جانب إلى جانب وتغيير اليد المحاورة0
8-التدريب السابق مع تغيير اليد المحاورة بالارتكاز الخلفي على القدم الخلفية0
التمرير السوطي (الكرباجي):
التمرير السوطي من الارتكاز0
التمرير السوطي من الجري0
الأداء الفني للتمرير السوطي (الكرباجي) من الارتكاز:
1-بعد استقبال الكرة يتم سحب الكرة باليدين إلى الجانب حتى مستوى الكتف0
2-يجب أن يكون الرسغ مرناً أثناء عملية الكتم بالطريقتين0
3-اليد الممررة ممسكة للكرة ويكون انثناء الكوع بزاوية حادة واليد الحرة ساندة للكرة بأطراف الأصابع0
4-الإعداد لمرجحة الذراع الرامية بحيث تكون اليد خلف الكرة وممسكة بها دون الضغط عليها من الأصابع0
5-تقوم الذراع الرامية بإتمام حركة المرجحة للخلف ويتوقف مداها على مسافة المكان المراد توصيل الكرة 6-إليه (كلما زادت المسافة زادت حركة الإعداد بالمرجحة)0
7-يقوم التلميذ في نفس الوقت الذي يرجع فيه الكرة إلى الخلف كمرحلة إعداد بالمرجحة يثني المرفق مع مواجهته للخلف وتكون راحة اليد الحاملة للكرة إلى أعلى وللأمام0
8-(حركة الجذع ) يؤدي الجذع مهمة كبيرة جداً في نقل قوة القدمين والدفع الناتج عنها بحركة لف من الجذع (من الجانب إلى الخلف) ثم حركة دفع قوية من الخلف إلى الجانب0
9-توضع الرجل المعاكسة لليد أماماً ويكون ثقل الجسم (أثناء مسك الكرة بعد استقبالها) موزعاً على القدمين، ثم ينتقل ثقل الجسم على القدم ويصبح الارتكاز على مشط القدم الأمامية (وذلك أثناء مرجحة الذراع الرامية للخلف)0
10-أثناء الاستعداد للتمرير تدفع القدم الخلفية ويرتفع كعبها عن الأرض بقوة دفع سريعة مرتبطة بحركة لف الجذع من الخلف للأمام بحيث تصل القوة المحصلة للقدم والجذع لليد الممررة للكرة0
11-تتم عملية التمرير عن طريق الدوران القوي السريع للجذع والقدم الخلفية مع الحركة الكرباجية للذراع الممررة لتحقيق حدة التمرير بنتيجة فرد الجذع وانقباضه مع تحريك الذراع كما لو كانت تقوم بالضرب بالسوط، والذراع الحرة تكون مرتخية أمام الجسم0
12-تستكمل الذراع الرامية حركتها حتى الجانب الآخر لجسم التلميذ ويتم نقل القدم الخلفية للأمام لكي تعمل على إيقاف اندفاع الجسم بمساعدة ثني الجزء العلوي من الجذع ثنياً خفيفاً مع اتجاه النظر نحو الكرة0
- الأداء الفني للتمرير السوطي (الكرباجي) من الجري:
1-يتم استقبال الكرة بكلتا اليدين كمرحلة أولى للإعداد للتمرير، ويلاحظ عدم توقف حركة الجري وتنقل الكرة إلى ارتفاع الكتف0
2-تسحب الكرة بعد ذلك مباشرة إلى الخلف لتصحيح الكرة في يد واحدة (اليد الرامية) بعد تأمينها باليد الحرة إلى مستوى الكتف، ويتوقف مدى سحبها على مسافة التمرير وتكون حركة الإعداد للمرجحة أصغر من حيث المدى والزمن منها في حالة التمرير السوطي المصحوب بخطوة ارتكاز0
3-تتداخل مرحلة الإعداد بالمرجحة مع حركة الرمي عندما تكون الرجل اليمنى مفرودة وللأمام بينما يكون كتف الذراع الرامية والكرة في الخلف0
4-حركة الرمي تبدأ من تحريك القدم اليسرى للأمام مع مراعاة عدم أخذ حركة ارتكازية بهذه القدم0
5-يقوم الجذع بحركة دوران بسيطة ناتجة عن حركة الجري أماماً0
6-تستمر الحركة بتقدم القدم اليمنى للأمام مما يؤدي إلى تناسق مع الحوض حيث ينتج عن ذلك قوة دافعة تعتبر أمراً ضرورياً لإتمام حركة التمرير بالقوة الكاملة0
7-يتم سحب ذراع الرمي المنثنية بسرعة وباستقامة إلى الأمام مع تجنب لف اليد بأي صورة من الصور والعمل على نقل القوة بكاملها إلى الكرة0
8-يصحب سحب الذراع الرامية تقديم الرجل اليسرى في نفس الوقت، وذلك دون إيقاف حركة الجري أو عرقلتها0
9-يراعى عدم أرجحة الذراع الرامية لمسافة بعيدة تجاه الجانب الآخر للجسم إذ أن ذلك يسهم بدرجة كبيرة في ثني الجذع في هذا الاتجاه ويصعب بعد ذلك متابعة الجري بصورة طبيعية0
الخطوات التعليمية في التمرير السوطي (الكرباجي):
1-عمل نموذج واضح للتلاميذ0
2-التأكيد على إتقان مهارة مسك الكرة بيد واحدة وباليدين وإجادة استقبالها من اتجاهات وأوضاع مختلفة0
3-تطبيق الأداء الفني للمهارة بدون الكرة0
4-تقسيم المهارة إلى أجزاء وتطبيقها بالطريقة الجزئية0
6-تطبيق أداء المهارة بكرة من الثبات / الارتكاز / المشي / الجري0
7-تطبيق أداء المهارة من الجري باتجاهات متعددة / بتغير المكان0