مفهوم مهارة الاعداد
تعرف مهارة الاعداد بأنها" اداء فني موجه، الغرض منه ابتكار هجوم مثالي، وطبقا لهذا الموضوع تؤدى المهارة من مواقع واوضاع متنوعة للجسم"( ).
ويعرفها علي حسنين واخرون بانها "عملية تمرير الكرة الى الاعلى والى مكان مناسب بعد استقبالها من ارسال المنافس او ضربة ساحقة او تمريره وتغيير اتجاهها لتصل الى اللاعب الضارب ليقوم بدوره بوضعها بضربة ساحقة داخل ملعب المنافس ويكون الاعداد من اللمسة الاولى وغالبا ما يكون من اللمسة الثانية"( ).
وتتميز مهارة الاعداد بوجود لاعب مختص بها يسمى اللاعب المعد وهو اللاعب المسؤول عن تهيئة الكرات المناسبة للاعبين الضاربين من مراكز الهجوم كلها، ويتميز اللاعب المعد بقدرٍ عال من المهارة والدقة والتنويع والذكاء الميداني.
مما تقدم يعرف الباحث مهارة الاعداد بانها : " مناولة الكرة من الاعلى باسلوب مهاري خططي يقوم بها لاعب مختص يسمى اللاعب المعد بهدف ايصال الكرة بدقة الى اللاعبين الضاربين لاداء الضرب الساحق ضمن تشكيل متفق عليه.
اهمية مهارة الاعداد بالكرة الطائرة
تعد مهارة الاعداد من المهارات المهمة والرئيسية في لعبة الكرة الطائرة، وتمتاز مهارة الاعداد بكثرة تكرارها في اثناء اللعب، فغالبا ما تكون واحدة من اللمسات الثلاث التي يؤديها الفريق عن كل تداول للكرة في اثناء اللعب لذا فانها تعد من المهارات الاساسية والرئيسة للتكنيك في لعبة الكرة الطائرة، وتعد المهارة الاولى التي تعلم للمبتدئين في هذه اللعبة.
ويشير كل من عقيل الكاتب وعامر جبار الى ان (خبراء الكرة الطائرة في الاتحاد السوفيتي السابق يعدون مهارة الاعداد روح الهجوم (الضرب الساحق)، وذلك لان نجاح الضرب الساحق يحتاج الى اعداد على قدر عال من الدقة والتنويع من حيث البعد والقرب) ( ).
ونظرا لاهمية مهارة الاعداد في نجاح مهارة الضرب الساحق فان اللاعب المعد يدرب تدريبا خاصا ومكثفا لاتقان اداء مهارة الاعداد بانواعها المختلفة من اجل ضمان اداء اللاعب المعد لواجباته الخططية المتنوعة.
وبما ان نجاح الضرب الساحق في التأثير في دفاع الفريق المنافس يعتمد على اعداد الكرة بدقة لذا يؤدي الاعداد دورا مهما في تحديد نتيجة المباراة.
انواع مهارة الاعداد
يحدد كلٌ من عقيل الكاتب وعامر جبار انواع الاعداد بما يأتي: ( )
1.الاعداد من امام الراس الى الامام
2.الاعداد من امام الراس الى الخلف
3.الاعداد من السقوط
4.الاعداد من القفز
اما اكرم زكي فيحدد انواع الاعداد بالاتي( ) :
1.الاعداد الامامي
2.الاعداد الخلفي من فوق الراس
3.الاعداد بالدحرجة خلفا
4.الاعداد الجانبي
5.الاعداد بالوثب
وتعد مهارة الاعداد الامامي والخلفي من اهم انواع الاعداد في الكرة الطائرة واكثرها استعمالا في اثناء اللعب، لذا يتناول الباحث وصف الاداء الفني لكل منهما وتحليلهما من الناحية البايوكينماتيكية. اذ طبقت عينة البحث هذين النوعين..
وصف الاداء الفني لمهارة الاعداد الامامي
تعد مهارة الاعداد الامامي من اكثر انواع مهارة الاعداد تكرارا في اثناء اللعب لسهولة ادائها واعتماد بقية الانواع على اتقان اداء هذا النوع.
ويمكن تقسيم المراحل التي يمر بها اداء مهارة الاعداد الامامي على ثلاث مراحل هي:
1.المرحلة التمهيدية (التحضيرية)
ان الاداء الفني الجيد لمهارة الاعداد يتطلب من اللاعب قبل كل شيء اتخاذ الموقع الصحيح والمناسب تحت الكرة قبل اعدادها، وهذا يعني التحرك السريع للاعب، ويعد اتخاذ الموقع المناسب يبدأ اللاعب باتخاذ وقفة الاستعداد المناسبة لاداء مهارة الاعداد، ويمكن تحديد وضع الجسم في هذه المرحلة بالنقاط الاتية( ):
أ.تكون المسافة بين القدمين باتساع الحوض بحيث تسبق القدم القريبة من الشبكة القدم الاخرى قليلا.
ب.تكون الركبتان مثنيتين بحيث يكون ثقل الجسم موزعا على القدمين بالتساوي.
ج.يكون الجذع مائلا قليلا الى الامام والراس عموديا على مستوى الكتفين، ويكون النظر باتجاه خط سير الكرة، وتوضع اليدان امام الجبهة بحيث تبعــد مسافة من (10-15 سم) تقريبا عن العين( ).
ويجب ميلان الرسغين الى الخلف استعدادا للاعداد ويجب ان تبقى اليدان والاصابع ثابتة، وتحدد زاوية المرفقين بين 45 و 90 درجة تقريبا( ).
وتؤدي الحركة في هذه المرحلة بشكل متواصل وبتوقيت بتراوح بين 0.1-0.15 ثانية الى لحظة ملامسة اصابع اليدين للكرة ( ).
2.المرحلة الرئيسة (الاساسية)
تبدأ هذه المرحلة من لحظة ملامسة اصابع اليدين للكرة الى لحظة طيرانها، ويمكن تحديد هذه المرحلة بالنقاط الاتية:
أ.عندما يبدأ الجسم عمله الى الاعلى من خلال الكرة تبدأ اليدان بالتحرك بعيدا وتكون ملامسة الكرة باصابع اليدين ويجب ان تكون الاصابع ثابتة الملامسة قعالة باصابع الابهام والسبابة والوسطى اما الخنصر والبنصر فتكون ملامستهما قليلة لموازنة الكرة وتوجيهها. يلاحظ عند تمدد الجسم اندفاع الابهام والاصابع الامامية الى الوراء بسبب وزن الكرة( ).
ب.يقوم اللاعب بمد مفاصل الجسم بمصاحبة الكرة اذ يبدأ اللاعب برفع مركز كتلة جسمه الى الاعلى بحركة انسيابية تساعده على ذلك العملية الميكانيكية الناتجة من عضلات القسم السفلي والجذع نتيجة مد مفاصل الجسم بشكل متكامل، وتحت تأثير هذا الشد العضلي في المجموعات العضلية للجسم تنتج قوة كبيرة تؤثر في سرعة الكرة واتجاهها ومسافتها( ).
ج. يجب ملاحظة استمرار حركة الذراعين خلف الكرة لاعطائها القوة المطلوبة
والمناسبة.
3.المرحلة الختامية (النهاية)
بعد ترك الكرة اصابع يدي اللاعب تبدأ المرحلة الختامية التي يجب فيها تاكيد ضرورة متابعة اليدين الممدوتين باتجاه سير الكرة، ومحافظة اللاعب على توازنه والتحكم بالجسم في نهاية الحركة وذلك ينقل الرجل الخلفية الى الامام والاستعداد لاستقبال الكرة من الزميل او الفريق المنافس( ).
وصف الاداء لفني لمهارة الاعداد الخلفي
تعد مهارة الاعداد الخلفي اصعب اداء من مهارة الاعداد الامامي وتحتاج الى دقة عالية ودرجة انسجام عالية بين اللاعب المعد واللاعب المهاجم، اذ ان اللاعب المعد يقوم باعداد الكرة الى مكان غير منظور بالنسبة اليه، ويستعمل هذا النوع بشكل فعال لمباغته حائط صد الفريق المنافس وخداعه بسبب تحويل اتجاه الكرة الى الخلف بشكل مفاجىء وسريع.
ويمكن تقسيم المراحل التي يمربها اداء مهارة الاعداد الخلفي ايضا على ثلاث مراحل هي:
1.المرحلة التمهيدية (التحضيرية):وتكون هذه المرحلة من مهارة الاعداد الخلفي مشابهة الى المرحلة التمهيدية لمهارة الاعداد الامامي، ولذلك لا يوجد اختلاف في وضع الجسم خلال هذه المرحلة بين النوعين.
2.المرحلة الرئيسة (الاساسية): تختلف مهارة الاعداد الخلفي في هذه المرحلة والمرحلة الختامية عن مهارة الاعداد الامامي.
وتبدا هذه المرحلة ايضا من لحظة ملامسة اصابع اليدين للكرة الى لحظة طيران الكرة، ويمكن تحديد هذه المرحلة بالنقاط الاتية ( ):
أ.عند ملامسة للكرة يدفع اللاعب وركه الى الامام مع ارجاع الراس الى الخلف وتساعد هذه العملية على تحويل اتجاه الكرة ومفأجاة الفريق المنافس.
ب.يقوم اللاعب بعملية مد الجذع والذراعين الى الاعلى والى الخلف بحركة انسيابية بحيث يأخذ الجذع شكل قوس، ويجب تأكيد اهمية عدم مد الذراعين الى الخلف اكثر من مدهما الى الاعلى لان هذا يؤدي الى سير الكرة باتجاه افقي اكثر من سيرها باتجاه عمودي، فضلا عن عدم اخذ سير الكرة شكل القوس المطلوب.
ج.يجب ملاحظة استمرار حركة الذراعين خلف الكرة وانثناء مفصل الرسغ للخلف وللاعلى.
3. المرحلة الختامية (النهائية)
بعد ترك الكرة اصابع يدي اللاعب تبدأ المرحلة الختامية التي يجب فيها تاكيد ضرورة متابعة اليدين الممدودتين اتجاه سير الكرة، وينتقل ثقل الجسم الى الخلف على القدم الخلفية، فيقوم اللاعب بنقل الرجل الامامية الى الخلف للمحافظة على التوازن، والعودة الى وقفة الاستعداد استعدادا للعب ثانية ( ).[color:2e6a=black]