تعريف ومفهوم الأمن والسلامة
هو علم يهتم بأمن وسلامة وصحة الإنسان بمجموعة إجراءات وقواعد ومتطلبات تكون بمثابة وقاية وتقوم على العمل بتوفير بيئة أمنه حول الإنسان قدر الإمكان خاليه من مصادر الخطر وأسباب وقوع الإصابة أو الحوادث وهى بصوره اشمل علم يحافظ بشكل كبير على امن وسلامة وصحة الإنسان في حال تطبيقه الإرشادات وأتباعه التعليمات والتقيد بها
ما هي العلاقة بين المدرسة والأمن والسلامة
هناك علاقة وثيقة بين المدرسة وبين الأمن والسلامة حيث أن وجود أطار يمنح المدرسة مستوى معين ومناسب من الأمن والسلامة بمفهومها الخاص بالمجال التعليمي بحيث يوفر المتطلبات التي من خلالها يمكن للمدرسة من خلال هذه التعليمات والإرشادات والخطوط إيجاد مستوى من الأمن والسلامة يوفر الحماية المطلوبة للطلبة من الكثير من الأمور التي قد تتسبب في إصابتهم أو تعرضهم للخطر وأيضا توفر للمدرسين نوع من التوجيه وخطوط للعمل بموجبها للحفاظ على المستوى المطلوب من الأمن والسلامة وأيضا للحد من المشاكل التي يمكن أن تقع سواء من الحوادث أو السلوكيات . حيث أن بمجرد دخول الطلبة للمدرسة تكون إدارة المدرسة هي المسئولة عن توفير الأمن والسلامة لهم وضمانها وان تكون من ضمن أولوياتها.
لا يخفى عن الكثيرين مدى وجدية المشاكل التي وقعت خلال الأعوام السابقة سواء إصابات وحوادث كانت نتيجة عن إهمال أو سوء أداره أو عدم اهتمام أو عدم المعرفة بكيفية الوقاية أو معالجتها و إيجاد حلول لها .
ما هي مسئوليات وزارة التربية في الأمن والسلامة
تقع مسئولية كبيره على وزارة التربية ومن الأهمية أن نعرف أن الوزارة تقع عليها المسئولية الأساسية بالعمل على توفير الأمن والسلامة سواء بتوفيرها أو بالتعاون مع الجهات الأخرى لتوفيرها وأيضا بعمل خطة عمل تكون بمثابة إصدار قرارات وإجراءات وتوجيهات وتوصيات سواء للمديريات التعليمية وبالتالي للإدارات التعليمية لكل محافظه وبالتالي الإدارات للمدارس والتي بدورها تقوم بترجمتها على الواقع وان يكون شعار ) أمن وسلامة المدارس أولوية لنا جميعا ) وان تكون بالشكل الاتى
• الوقاية : اتخاذ إجراءات لمنع الإصابات والحوادث ووضع اشتراطات للأمن والسلامة و تدريب المدرسين على الأمن والسلامة ليقوموا بدورهم في عملية الإرشاد وأيضا التعاون مع جمعية الهلال الأحمر للقيام بعمل محاضرات وندوات عن الأمن والسلامة للطلبة والمدرسين والمدرسات بحصص النشاط.
• التأكد من وجود خطط لحالات الطوارئ والإخلاء الاضطراري بالمدارس.
•التأكد من أن المدرسة بيئة مناسبة وملائمة ومضمونة الأمن والسلامة قدر المستطاع
ويجب أن تتضمن خطة العمل جانبين وهما كالتالي :-
الجانب الأول
ويتمثل بجاهزية المدرسة كبناء يوفر الأمن والسلامة للطلبة ويشمل :
• المباني صيانتها وترميم مايحتاج منها بحيث لا تعرض الطلبة للحوادث والإصابة في حال سوء صلاحيتها.
• التأكد من سلامة الأسوار بحيث توفر الخصوصية وتمنع الفضوليين أو المشاغبين من الدخول خلسة لها.
• شباك الحماية للفصول بحيث تحمى الطلبة من الوقوع منها وخاصة في الأدوار العليا وخاصة المدارس الابتدائية
• الأبواب سواء الخارجية أو المعامل أو قاعات الرياضة أو المكاتب الإدارية لتوفر الحماية والأمن إثناء وقت الدراسة أو بعده .
• الأرضيات في فناء المدرسية بحيث توفر السلامة للطلبة وعدم الإصابة حين اللعب أو الاستراحة عند أوقات الراحة.
• التوصيلات الكهربائية والتأكد من سلامتها بحيث توفر السلامة من الإصابة من الصعقات الكهربائية لا قدر الله.
• الإعمال الصحية بحيث توفر السلامة الصحية للطلبة.
• قيام الإدارات التعليمية بعمل جولة تفقديه للمدارس ورفع تقارير جاهزيتها للتأكد من كل النقاط أعلاه
الجانب الثاني.
هي الأساسيات وإجراءات الأمن والسلامة المدرسية والسلامة الصحية التي يجب اتخاذها وإتباعها من قبل إدارة المدرسة وهى :-
• القيام بعمليه تثقيف للطلبة والطالبات عن مفهوم الأمن والسلامة المدرسية والسلامة الصحية وما هي أهميتها وطرق الوقاية والإجراءات والمتطلبات .
• القيام بعمل توجيه للإباء لمعرفة الأمن والسلامة المدرسية والسلامة الصحية بالتواصل مع المدرسة ومناقشتها مع أبنائهم وحثهم على الالتزام بها .
• وضع إلية عمل يوضح متطلبات وإرشادات وتعليمات الأمن والسلامة للمدارس والسلامة الصحية ليتم تطبيقها من قبل إدارة المدرسة وإتباعها من قبل الطلبة والطالبات وتشمل :-
• مكافحة العنف المدرسي
• مراقبة السلوك الشخصي للطالب / الطالبة
• السلامة الصحية
• حالات الطوارئ وخطة الإخلاء
• الحرائق وأجهزة السلامة
• النقل الأمن من والى المدارس
• الأمن والسلامة في حجرات وحصص النشاط المدرسي
• اشتراطات السلامة والصحية في فصول الدراسة – المعامل العلمية – الملاعب والصالات الرياضة – المقصف – الأثاث المدرسي
ما هي مسئولية المدرسة
• يجب على إدارة كل مدرسة تنفيذ تعليمات الوزارة بشان شروط وإجراءات الأمن والسلامة في المدرسة وجعل المدرسة بيئة ملائمة للدراسة وان تعمل بجهد على توفير المعلومات والإرشادات سواء للإدارة أو طاقم التدريس أو الطلبة بشكل محاضرات توعيه وتدريب على متطلبات الأمن والسلامة وذلك بعمل التالي:-
أولا : إعمال الفحص والاستقصاء :
وان مما يجعل خطط وأساليب تنفيذ برامج الصيانة أكثر فاعلية واقل تكلفة هو وجود برامج فحص دقيقة تمكن من متابعة جميع مكونات المنشأة ، فالتعرف على الخلل قبل تفاقمه يحقق فاعلية في الأداء وخفضا للتكلفة ، وهذان الأمران في الأساس يمثلان أهم أهداف العاملين في مجال التشغيل والصيانة . وهذا يتأتى عن إمكانية التخطيط المسبق لتنفيذ أعمال الصيانة ، ورصد الميزانية اللازمة قبل أن يصل العطل إلي درجة من الأهمية لا يمكن معها الانتظار.
والمطلوب من إدارة المدرسة القيام بأعمال المتابعة والملاحظة المستمرة للمبنى وتجهيزاته ومرافقه المختلفة ، لمعرفة ما يطرأ عليه من شواهد وتغييرات لم تكن موجودة به أصلا . مع تحديد الأعطال البسيطة التي يمكن إصلاحها بمعرفتهم ، والتي سنتطرق إليها فيما بعد ، إضافة إلى إمكانية تحديد المشكلات والأعطال التي تتعدى حدود الصيانة البسيطة وتحتاج التي رأي المختصين بإدارة التعليم ومن هذه المشكلات :-
1- ظهور هبوط في أرضيات الحجرات والساحات العامة .
2- ظهور إنتفاخات في خطوط التقاء السقف بالجدار .
3- ظهور رشح بأسقف دورات المياه وبالأسطح .
4- ظهور تشققات مائلة أو أفقية بالجدران .
5- حدوث تصدع في الأسقف الداخلية ( الأسطح السفلية للبلاطات الخرسانية ) .
6- حدوث شروخ بالكمرات والأعمدة ، وظهور القضبان المسلحة للخرسانة في أي منطقة .
7- سوء حالة مرافق وتجهيزات المبنى .
وهناك يجب على إدارة المدرسة إبلاغ إدارة التعليم بأي من الشواهد والملاحظات المذكورة ، وقد يصل الأمر إلى ضرورة الإبلاغ الفوري عن بعضها لما يمثله من خطورة ( الفقرة رقم 5-6) كي يتم اتخاذ الإجراء المناسب لإتمام إعمال الإصلاح ، والمعالجة المطلوبة من قبل جهات الاختصاص بإدارة التعليم .
ثانيا: توزيع المهام والتدريب
• عمل لجنه للأمن والسلامة
• عمل خطه للطوارئ والإخلاء
• عمل خطه للسلامة
• عمل برامج توعيه وتوجيه وتدريب لطاقم التدريس والطلبة حتى يتم توفير البيئة الدراسية الآمنة بعملهم وإتباعهم الإرشادات
ثالثا:التواصل الفعال
• التواصل مع الأسرة عن طريق الجمعية العمومية للآباء الذي تعقد في المدرسة ليتم مشاركة الأسرة بالتوجيه
•توفير قاعدة معلومات عن مراكز الهلال الأحمر والإسعاف والدفاع المدني والتواصل الفعال معهم
ما هي مسئولية الأسرة
• معرفة مفهوم الأمن والسلامة المدرسية والسلامة الصحية ليتسنى لهم متابعة أبنائهم وإرشادهم
• متابعة أبنائهم في المدرسة بالتواجد في الجمعية العمومية للآباء
• التواصل مع المدرسة بصفه دورية لمعرفة وضع أبنائهم ومدى التزامهم
• التعرف على أصدقاء أبنائهم وسلوكياتهم
ما هي مسئولية الطلبة
• الالتزام بتوجيهات وتعليمات إدارة المدرسة
• العمل على تطبيق إجراءات الأمن والسلامة المدرسية
• المشاركة في أعمال الأمن والسلامة المدرسية والتفاعل معها
• إتباع إرشادات السلامة الصحية
متطلبات الأمن والسلامة المدرسية
هناك العديد من الأمور والمتطلبات التي تقع تحت الأمن والسلامة المدرسية والسلامة الصحية والتي سنتطرق لها بالشرح سواء بالأسباب أو المعالجة لها بعضها متعلق بالطالب كفرد في المجتمع وبعضها يخص السلامة في المدرسة والبعض الأخر يتعلق بالسلامة الصحية وأيضا بعضها يتعلق بالأمن ويجب أن توضع كل هذه الأمور بموقع الاهتمام المباشر من قبل الجميع لأهميتها وخطورة بعضها وهى حقيقة واقعه و موجودة فعلا في مدارسنا. وهى متطلبات مهمة لسلامة الطلبة في المدارس وعندما لا يتم مواجهتها والعمل على حلها وإيجاد سبل بمنع وقوع أخرى أو الوقاية من البعض الأخر لا يمكن لنا أن نعرف مدى سوء نتائجها سواء على المدرسة أو الأسرة أو المجتمع لهذا يجب علينا مناقشتها ووضعها موضع المواجهة وإيجاد الحلول لها وهنا يجب أن تتخذ أدارة المدرسة بعض الخطوات التي هي أساس مقومات الأمن والسلامة وهى كالتالي :
• معرفة مفهوم الأمن والسلامة
• تقدير وتخمين الأخطار من حيث تحديد مصادر الخطر / تقييم المخاطر والتأكد من إن الإجراءات المتخذة ملائمة لها / عمل مراجعه دوريه
• وضع خطة سلامة
• تحديد المسئول عن السلامة فى المدرسة وتكليفه بمهامها
مصادر المخاطر في المدرسة
• مخاطر ذاتيه أو شخصيه وهى المخاطر التي تحدث بسبب تصرف الطلبة فيما بينهم سواء بالمشاجرات أو بالأخطاء الشخصية أو بالإهمال أو عن طريق تعمد أو بعدم اهتمامهم والتزامهم بإجراءات وإرشادات الأمن والسلامة المطبقة في المدرسة
• مخاطر صحية وهى المخاطر التي تنتج عن الاختلال بشروط السلامة الصحية أو بسبب البيئة المحيطة من الطلبة عن طريق عدوى أو بسبب الإهمال في النظافة العامة أو الشخصية.
• مخاطر الحريق وهو خطر يمكن وقوعه في أي مكان وأي وقت بسبب الإهمال بشروط الأمن والسلامة وعدم الالتزام بها أو بعدم توفر اشتراطات مكافحة الحريق أو بسبب عدم تجيزه المدرسة بوسائل لمكافحة الحريق عند نشوبه
• مخاطر كيميائيه وهى مخاطر تحدث بسبب الإهمال بالالتزام بشروط الأمن والسلامة في المعامل بحيث تتسبب في أصابه حروق أو استنشاق مواد خطره
• مخاطر كهربائية وهى مخاطر تكون بسبب الإهمال بعدم إتمام الكشف الدوري على الوصلات الكهربائية أو بسبب عدم إجراء الصيانة الدورية لها
• مخاطر عامه وهى مخاطر تنتج عن الإهمال في إتباع وتنفيذ إجراءات السلامة وعدم تنفيذ اشتراطا
معدات السلامة المطلوب توفرها في المدرسة
أن معدات السلامة هي من المتطلبات التي يجب توفيرها في المدرسة حيث في حالة وقوع حادث وللقيام بعمل الإسعافات الأولية أو القيام بإطفاء حريق محدود ومنعا لتطوره إلي حريق شامل لهذا يجب توفرها وبشكل كامل.
• يجب توفير طفايات حريق وبعدد يتناسب مع حجم المدرسة والأماكن وان تكون بمواقع ظاهر ومحدده ومعلومة للجميع وأيضا تتناسب مع نوع الحريق المحتمل وقوعه
• يجب توفير حقيبة إسعافات أوليه في جميع الأدوار وكذلك في عدد من الأماكن المحتمل الإصابة فيها مثل الفناء / المعامل / غرف النشاط المدرسي / الإدارة الخ ..