ان الانتقاء عملية مهمة ولها جوانب متعددة وحلها الصحيح يتطلب عملا جماعيا يشترك فية المدرب والطبيب والاخصائى النفسى فى جميع مراحلة ويكون اامدرب هنا دور رئيسى لانة الوحيد الذى يكون على اتصال دائم بناشئية ليكتشف منهم الموهوبين والمتميزين عن طريق الملاحظات الدائمة والمسجلة وكذلك عن طريق الاختبارات المنظمة والمتعددة التى يجب ان يجربها من وقت لاخر.
لذا نجد ان نظرية الانتقاء الرياضى تمثل الطريق المضمون لصناعة البطل الرياضى.
· تعريف الانتقاء:
" هو اختيار وتوجية وارشاد الافراد نحو ممارسة نوع
معين من الانشطة الرياضية بما يتفق مع استعدادتهم
وقدراتهم بما يضمن استمرارهم فى الممارسة وتحقيق
المستويات العالية فى النشاط الممارس."
*هدف المدرب من عملية الانتقاء:
1- التعرف المبكر علىالمواهب الرياضية.
2- التوجية المثمر للناشئين نحو الانشطة الرياضية التى تتفق مع استعدادتهم .
3- الاقتصاد فى الوقت والجهد والتكلفة.
4- توجية عملية التدريب لتنمية وتطوير الصفات والخصائص البدنية والنفسية والعقلية.
5- تحديد الصفات النموذجية " البدنية – النفسية- المهارية- الخططية" التى تتطلبها النشاط الرياضى الممارس.
*انواع الانتقاء:
- يرى بعض الباحثين ان نظرية الانتقاء تتضمن ثلاثة انواع:
1- انتقاء المواهب الرياضية.
2- انتقاء الفرق.
3- انتقاء المنتخبات.
· مراحل انتقاء المواهب الرياضية فى المجال الرياضى:
1- الانتقاء المبدئى: 8-9 سنوات
يكون هدف هذا الانتقاء هو تحديد الحالة الصحية للناشئين.
والكشف عن المستوى البدنى والخصائص المورفولوجية والوظيفية
وسمات الشخصية.
2- الانتقاء الخاص: 9-13 سنة
يكون هدفة هو اختيار افضل الناشئين من بين ما نجحوا فى
اختبارات المرحلة الاولى .
توجية الناشئ لنوع النشاط الذى يتلائم مع امكانياتة ويتم ذلك بعد
فترة تدريبية طويلة للناشئ وتطوير الللياقة البدنية – المحددات
النفسية- الانثروموترية وكذلك المهارات الاساسية وطرق اللعب
فى النشاط الممارس.
3- الانتقاء التاهيلى: 13-16 سنوات
يكون هدفة – التحديد الاكثر دقة لخصائص الناشئ وقدرتة.
_ انتقاء الناشئ الاكثر كفاءة لتحقيق المستويات
الرياضية العليا للوصول للبطولات.
· مبادئ ارشادية لعملية الانتقاء:
المبدا الاول: ان الانتقاء للموهوبين يعتمد على تنبؤ طويل المدى لاداء
الناشئين.
المبداالثانى: الانتقاء هو وسيلة لتحقيق الغاية الكبرى الا وهى تطوير
المواهب الرياضية.
المبدا الثالث: ان عملية الانتقاء يجب ان يوضع لها قواعد محددة
مرتبطة بالوراثة, كما فى القياسات الانثروبومترية
" التنبؤ بطول اللاعب من النواحى الوراثية.
بالنسبة للولد= ( ( طول الوالد + طول الوالدة) × 1.08) /2
بالنسبة للبنت= ( ( طول البنت× 0.923) + طول الوالدة )/2
المبدا الرابع: يجب ان يوضع فى الاعتبار اثناء الانتقاء المتطلبات
التخصصية للنشاط المطلوب .
المبدا الخامس: ان الاداء فى الرياضة متعدد المؤثرات لذا يجب ان
يكون الانتقاء متعدد الجوانب.
المبدا السادس: يجب ان يوضع فلا الاعتبار المظاهر الديناميكية لاداء
- العناصر المؤثرة فى القدرة على الاداء خلال المراحل السنية.
- ان بعض متطلبات الالداء يمكن تنميتها من خلال التدريب.
نموذج تطبيقى على الانتقاء فى كرة السلة
- ان الاساس فى عملية الانتقاء فى مجال كرة السلة يكون من خلال المحددات والمواصفات التى تعتمد عليها ممارسة اللعبة والتى تعتمد عليها ممارسة اللعبة والتى من مميزاتها ان الهدف الخاص بها على ارتفاع 305سم , وبذلك يكون المحددات الاساسية لممارسة كرة السلة والتى يجب ان يضعها المدرب فى اعتبارة عند الانتقاء وهى:
1- المقاييس المورفولوجية.
2- الصفات البدنية الخاصة باللعبة.
3- المهاات الاساسية الخاصة باللعبة.
4- مراكز اللاعبين والمقاييس المورفولوجية لكل مركز.
ثانيا:
مراحلة
المحددات
الخاصة
انتقاء اولى
8-9سنوات
انتقاء خاص
9-13 سنة
انتقاء تاهيلى
13-16 سنة
المقاييس
المورفولوجية
-الشكل العام للجسم
- الحجم الكلى للنسيج العضلى 25.98كجم
- الحجم الكلى للنسيج العظمىهو11.12
- طول القدم 2.27سم.
- حجم الحوض50.9م
سم
-طول العضلة24.1
- ربط طول القامة بالصفات البدنية
- الحجم الكلى
العضلى هو
33.82كجم
-الحجم الكلى للنسيج العظمى هو 12.67كجم
- طول القدم 27.4سم
-حجم الحوض
58سم
-طول العضلة 25.8سم
- تصنيف القدرات البدنية
- الحجم الكلى العضلى هو 345.81كجم
- الحجم الكلى للنسيج العظمى هو14.41كجم
- طول القدم
27.8سم.
-حجم الحوض38.5سم
-طول العضلة27.6سم
الصفات البدنية
- الحالة البدنية العامة جيدة
الرشاقة/ التوافق بين اليد والعين
- تنمية الصفات البدنية العامة
التحمل/ القوة/المرونة التوافق العضلى العصبى
-تنمية الصفات البدنية الخاصة باللعبة السرعة/ القوة/ التحمل الدورى التنفسى/المرونة
مراحلة
المحددات الخاصة
الانتقاء الاولى
8-9 سنوات
الانتقاء الخاص
9-13 سنة
الانتقاء التاهيلى13-16 سنة
الجوانب النفسية
- الميول والاتجاهات التعاون/ الثقة بالنفس
- السمات الانفعالية والوجانية النظام/ روح القتال/التحكم فى النفس
- السمات العقلية والمعرفية التركيز/الذكاء /حسن التصرف
المهارات الاساسية
- اتقان القدرات الحركية الجرى/ التسلق/القفز.
- ايجاد المهارات الخاصة باللعبة التمرير / المحاورة /التصويب
- اتقان وتثبيت المهارات الخاصة الدفاع/الهجوم/خطط اللعب
مراكز اللاعبين
- ليس هنا تصنيف للمراكز بصفة عامة
- الاتجاة نحو التوظيف صانع اللعب/ ارتكاز /قاطع.
- اتقان مهارات كل مركز
ثالتا: تحديد الاختبارات والمقاييس:
· بعد الاعلان عن تكوين فريق لكرو السلة يتم جمع المتقدمين فى موعد محدد.
· يتم قبول المتقدمين بمن ترى فيهم ممارسة اللعبة.
· يجب ان نجعل لكل طالب استمارة مصممة بها المستوى( الطبى-البدنى-المهارات الحركية)
· ترتيب الاجهزة والادوات اللازمة للاختبارات.
· تدريب المساعدين القائمين على عملية الا ختبار على تدوين البيانات.