فن استخدام الوسط (كوشي وازا)
عندما يشعر الإنسان بالفرح أو الخوف أو بالفزع أو عندما ينزل من مكان عالي كالمصاعد أو الملاهي يشعر بإحساس معين وهذا الإحساس لا يوصف ولكن لابد من أن الغالبية العظمى قد شعروا بهذا الإحساس الغريب.
ونشعر به أيضا عند اجتياز أي اختبار أو عند انتظار خبر معين مصيري وأيضا عند دخول البطولات والمباريات.
هذا الإحساس يكون نابعا من أسفل عضلات البطن (هارا) هذا المكان يكون في نطاق حزام الوسط.
وأيضا عندما نطلق صيحة في الكاراتيه (كياي) تكون نابعة من أسفل البطن (هارا) وليست من الحنجرة وفيه يصدر اللاعب صوتا عاليا يبعث الرعب في المنافس ويثير اهتمام الآخرين ويبث الحماس في اللاعب ويشد عضلات البطن في حال احتمال أي هجوم من المنافس.
كل هذا يدل علي أن لمنطقة الوسط عدة وظائف هامة للاعب الكاراتيه,يجب دراستها جيدا لمعرفة المزيد عنها وتطويرها.
ويعتبر الوسط (كوشي) حلقة الربط بين الجزئين العلوي والسفلي من جسم الإنسان. وبواسطة حركات فنية معينة يمكن تطوير عمل الوسط وجعله منبعا للقوة في حركات الكاراتيه .
ـ من البديهي والمعروف أن ثبات لاعب الكاراتيه علي الأرض يكسبه قوة كبيرة أي أن القوة تأت من الأرض من خلال الثبات بالأرجل وأول من يتأثر بهذه القوة هي الأمشاط وبالترتيب تستمد الساق والعضلات الخلفية منها هذه القوة وبعدها تنقلها إلي الفخذين ومن الفخذين إلي الوسط الذي بدورة هو همزة الوصل بين الجزئين السفلي والعلوي للجسم لان الوسط بعد ذلك يقوم بتوصيل هذه القوة إلي الجزء العلوي من الجسم وخاصة للبطن والعضلات العاملة علي مفصل الكتف والذراعين. بالإضافة إلي القوة النابعة من داخلة ,
وللوسط طريقتين لنقل القوة التي اكتسبها من الأرض والقوة النابعة من داخلة إلي الجزء العلوي وهما .
أولا الدوران (كايتن) .... ويستخدم في حركات الذراعين فقط,
وفيه يدور الوسط دوران أفقيا موازيا للأرض في حركتين ,
1ـ دوران منتظم مع الأداء (في اتجاه الحركة) ويسمى (جون كايتن)
مثال ـ( كياجو زوكي ) ـ ( سوتو اوكي) ـ ( اجى اوكي ) ـ (كزامي زوكي ) .
2ـ دوران الوسط عكس اتجاه الحركة ويسمى( جياكو كايتن)
مثال ( جيدان امبراي ) ـ ( اوتشي اوكي ) ـ ( شوتو اوكي).
وهناك بعض النقاط الفنية التي يجب مراعاتها عند أداء عملية الدوران سواء كان في اتجاه الحركة أو عكس اتجاه الحركة
1 ـ أن يكون مستوى الوسط موازي للأرض في وضع أفقي.
2 ـ يجب أن يكون الدوران من الوسط نفسه وباشتراك خفيف من الجدع والأكتاف.
3 ـ يجب أن يكون الجذع عمودي علي الجسم و الأرض وعدم ميل الجذع لأي جانب من الجانبين أو للأمام و الخلف يعنى دوران وليس ميلان.
ثانياـ الطعن (كيكومي) ويستخدم في الركلات فقط
وفيه يطعن الوسط بواسطة الإلية وعضلات البطن (هارا) ا في الاتجاهات المراد فيها بالركل
مثال ـ الطعن الأمامي ماي جيري
الطعن الجانبي يوكو كيكومي
الطعن الدائري مواشي كيكومي
الطعن الخلفي اوسيرو كيكومي
ـ من فوائد استخدام الوسط بالإضافة للقوى أنة يعطي مدي حركي للهجوم بزيادة طول الضربة, وأثناء الدفاع يعطي نوع من أنواع الدفاع بالجذع عن طريق الهروب بالدوران وتغير مسار هجوم المنافس.ولذلك يجب علي المدرب واللاعب التدريب علي دوران الوسط أثناء أداء الحركات سواء مع اتجاه الحركة أو عكس اتجاه الحركة أو بالطعن سواء في الأساسيات أو الكاتا. لأنة عنصر مهم جدا في زيادة القوة لدي اللاعب أثناء الهجوم.