:
المتطلبات الأساسية المهارية في كرة اليد تتضمن جميع المهارات الأساسية للعبة سواء كانت بالكرة أو بدونها ، و تعني كل التحركات الضرورية الهادفة التي يقوم بها اللاعب و تؤدي في طار قانون لعبة كرة اليد بهدف الوصول إلى أفضل النتائج أثناء التدريب أو المباراة . و يمكن تنمية و تطوير هذه المتطلبات المهارية من خلال التخطيط الجيد لبرامج الإعداد و التكوين المهاري ، الذي يهدف إلى وصول اللاعب إلى الدقة و الإتقان و التكامل في أداء جميع المهارات الأساسية للعبة كرة اليد يجب أن يؤديها اللاعب بصورة آلية متقنة تحت أي ظروف من ظرف المباراة ، فكرة اليد تحتل مهما بين جميع الألعاب الرياضية بما يميزها بتعدد المهارات الحركية التي يجب أن يمتلكها اللاعب و بواسطتها يمكن تنفيذ الكثير من المهارات الفنية عن توفر الحد المطلوب من اللياقة البدنية ، و على ذلك فإن جميع اللاعبين لابد لهم من امتلاك عدد كبير من الخبرات الحركية المتنوعة
7-1-مفهوم الإعداد المهاري :
و يقصد به كل الإجراءات التي يتبعها المدرب بهدف الوصول باللاعب إلى الدقة و الإتقان في أداء جميع المهارات الأساسية. بحيث يمكن أن يؤديها اللاعب بصورة آلية متقنة تحت أي ظروف .
و يعرف مفتى إبراهيم الإعداد المهاري بأنه اكتساب اللاعبين المهارات الأساسية من خلال التمرينات و المعلومات و المعارف بهدف الوصول إلى الدقة و الإتقان في أدائه
7-2-مراحل الإعداد المهاري :
تمر عملية الإعداد المهاري للحركات الرياضية بمراحل تعلم أساسية ثلاثة لا يمكن الفصل بينهما حيث تؤثر كل منهما في الأخرى و تتأثر بها
7-2-1-مرحلة اكتساب التوافق الأولي للمهارة الحركية الرياضية :
و تتضح أهمية هذه المرحلة في النقاط التالية :
- تشكل الأساس الأول لتعلم الحركة و إتقانها
- تهدف إلى اكتساب الرياضي مختلف المعاني و التصورات كالتصور السمعي البصري و الحركي للحركة ، حتى يتمكن بذلك ضمان قدرة اللاعب لتعلم الحركة و محاولة التدرب عليها لإتقانها.
بالنسبة للوسائل السمعية :
- يجب أن يتسم التقديم اللفظي و الشرح بالوضوح و أن يتناسب مع مستوى فهم اللاعبين
- استخدام المصطلحات الصحيحة المتداولة
- التأكد من أنه في استطاعة جميع اللاعبين الاستماع للشرح
- يجب أن تبدأ عملية التعليم بالتقدم اللفظي الذي يتناول هدف الحركة و الوصف الجماعي لها بصورة مختصرة
بالنسبة للوسائل البصرية:
-يجب تقديم نموذج في هذه المرحلة من أهم الوسائل المستخدمة خاصة في الرياضيات التكنيكية التي تتصف مهاراتها بالتركيب و التعقيد .
- كما يستطيع اللاعب أن يأخذ فكرة عامة للشكل العام للحركة و عن سلاسل الأداء و عن التنسيق بين مراحل الحركة .
7-2-2- مرحلة اكتساب التوافق الجيد:
و تكمن أهمية هذه المرحلة من تعلم الحركة فيما يلي :
- يمكن استعمال مختلف الوسائل المعنية على التعليم السابق ذكرها على أن تتناسب مع درجة المستوى الذي وصل إليه اللاعب .
- تحتل الوسائل العلمية المكانة الهامة في هذه المرحلة و التي بواسطتها ممكن ممارسة أداء الحركة و التدريب عليها ككل و كأجزاء .
- تحتل عملية إصلاح الإخفاء دورا هاما من خلال عملية التدريب على الحركة .
7-2-3- مرحة إتقان و تثبيت المهارة الحركية :
تأتي هذه المرحلة بعد المراحل السابقة و خلالها يمكن تثبيت أداء الحركة بمحولات التدريب ز إصلاح الأخطاء تحت الظروف المتعددة و المتنوعة و يجب استخدام المراحل الآتية :
- إتقان الحركة تحت الظروف المبسطة الثابتة .
- تثبت الحركة بواسطة الزيادة التدريجية لتوقيت الأداء واستخدام القوة .
- تثبت الحركة مع التغيير في الاشتراكات و العوامل الخارجية .
- تثبت الحركة في ظروف تتميز بالصعوبة.
8- تقويم عملية تعليم المهارة :
8-1- بالنسبة لتقديم المهارة :
- على المدرب أن يكون متحمسا عند تقديم المهارة بالقبول و الحركة
- تجنب التهكم و التصنع و استخدام لغة غير جيدة
- استخدام مصطلحات يفهمها اللاعبون
- استخدام تشكيلا يمكن للاعبين منه سماع الشرح
- تحقق من المهارة التي تقوم بتعليمها
- و ضع مدى أهمية المهارة بالنسبة للعبة
- قدم المهارة من أقل من 03 د
- وجه انتباه الفريق إلى العرض
- شرح كيفية التقدم (التدرج) بالعرض
- عرض المهارة بشكل كلي وفقا لأدائها في المسابقة
- عرض المهارة بدقة و مهارة
- عرض المهارة بشكل بطيء