أرضنا الطيبة المعطاءة إليها ننتمي ، وعلى ترابها الطاهر نشأنا ، وبقيمها ال بيلة وتقاليدها الأصيلة اشتد عودنا ، هكذا علمنا الأجداد ، وهكذا ينبغي أن نعلم الأبناء لإيجاد جيل واع على دراية تامة بأهم الأمور الحياتية ، قادر على اجتياز العقبات ، وعلى التعامل مع الصعاب ، وتجنب المخاطر والمزالق . . وحماية الأبناء وتأمين مستقبلهم هو رسالة حياة يتعاون لتحقيقها الأب في البيت والمعلم في المدرسة ، وتجاوب الابن معهما ضرورة لا غنى عنها لتحقيق الهدف المنشود .
دور الآبـــــــــاء
تعويد الطالب على النوم مبكرا حتى يتمكن من الاستيقاظ مبكرا للحاق بمدرسته .
التأكد من نظافة زيه المدرسي ونظافة الطالب الشخصية .
تلبية جميع الاحتياجات المدرسية للطالب .
الحرص على ان يتناول الأبن طعام الإفطار قبل أن يتوجه الى المدرسة .
مشاركة الأبناء في عملية اختيار أصدقائهم وابعادهم عن رفقاء السوء .
متابعة الآباء للأبناء من حيث المواظبة على التحصيل العلمي ، السلوك الأخلاقي ، الحالة الصحية والنفسية .
اقامة علاقة مستمرة مع الاخصائي الإجتماعي لمعرفة حالة الطالب ، والتصدي لأي مشاكل قد تواجهه منذ بدايتها .
تهيئة الجو المناسب للاستذكار في المنزل .
اكتشاف هواية الأبناء وتطويرها وتنمية قدراتهم الكامنة عن طريق مشاركتهم في الأنشطة الدراسية المختلفة .
مرافقة الأبناء الى المدرسة صباحا والتأكد من دخولهم ، والعودة بعد انتهاء اليوم الدراسي لمرافقتهم الى البيت حماية للطالب من الوقوع في آية مشاكل أو تعرضه لأية حوادث .
دور الأبنــــــاء
أولا : داخل المدرسة
1. الانتباه لما يقوله المعلم لأن التعليم خير حماية للتلاميذ والطلبة ، فالعلم والتقدم هما حصنهم الحقيقي .
2. التعاون مع الزملاء في الدراسة وفي ممارسة الهوايات والأنشطة المدرسية المختلفة .
3. المحافظة على نظافة الفصل والمدرسة .
4. عدم الكتابة على الجدران والحوائط .
5. اقفال صنابير المياه بعد استخدامها . . فالمياه ثروة غالية .
6. احترام المدرس هو بداية الطريق لمستقبل واعد .
ثانيا : داخل البيت
1. أداء الواجبات المدرسية في موعدها .
2. الاستماع الى نصائح الأب والأم والالتزام بها .
3. عدم العبث بمفاتيح الكهرباء ومواقد الغاز .
4. عدم الخروج إلا بموافقة الوالدين .
ثالثا : في الخارج
1. عدم العبث بأعمدة الكهرباء .
2. عدم العبث بأي جسم غريب قد تجده وابلاغ الأب أو الأم عنه فورا .
3. عدم الخروج بمفرده بل لابد أن يكون في صحبة أحد الوالدين.
4. عدم عبور الشارع إلا في المناطق المخصصة لعبور المشاة . . والانتباه عند عبور الطريق .
5. عدم اللعب مع الزملاء في الطريق لما يسببه ذلك من مخاطر .
6. في حالة وجود أي مشكلة أو تساؤل على الطالب اللجوء الى الأب أو الأم أو المدرس أو الاخصائي الاجتماعي في المدرسة .
دور الـمدرســـــــة
إتاحة الفرصة الحقيقية للنقاش والحوار بين الطلبة والمدرسين بحرية ليعبر الطلبة بصدق ودون خوف عما يجيش في صدورهم من تساؤلات وفي عقولهم من أفكار .
تعامل المدرسين بحب وحنو مع لبطلبه حتى تنشأ بينهم علاقة قوية متينة تنبني على الاحترام من جانب الطلبة والعطف والحنان من جانب المدرسين .
دعوة الأبناء باستمرار الى التمسك بالقيم والعادات والتقاليد العربية الأصيلة النابعة من شريعتنا السمحاء فهي خير سياج لأبنائنا من الأنزلاق في الأخطاء .
ترسيخ المبادئ والقيم الأخلاقية بين الطلبة .
نصائـــــــــــح مروريـــــــــة للآبــــــــــــــــــاء
القيادة فن وذوق وأخلاق .
تجاوز الإشارة الحمراء = الموت .
احترام قواعد المرور سلوك حضاري .
قوانين المرور وضعت لسلامتك .
حزام الأمان . . . فيه الأمان .
الأطفال مكانهم المقعد الخلفي .