الحديث الرابع
ما بر أباه من حد إليه الطرف بالغضب " البيهقي
غير مذكور بنفس اللفظ
ما بر أباه من شد إليه الطرف بالغضب
الراوي: عائشة المحدث: الألباني - المصدر: ضعيف الجامع - الصفحة أو الرقم: 5036
خلاصة الدرجة: ضعيف جداً
الحديث الخامس
" رضا الله في رضا الوالد ، وسخط الله في سخط الوالد " الترمذي "
رضا الله في رضا الوالد وسخط الله في سخط الوالد
الراوي: عبدالله بن عمرو بن العاص المحدث: المنذري - المصدر: الترغيب والترهيب - الصفحة أو الرقم: 3/298خلاصة الدرجة: إسناده صحيح أو حسن أو ما قاربهما
الحديث السادس
من أصبح مطيعا لله في والديه أصبح له بابان مفتوحتان من الجنة ، وإن كان واحدا فواحد ، ومن أمسى عاصيا لله تعالى في والديه أمسى له بابان مفتوحان من النار ، وإن كان واحدا فواحد " قال رجل : وإن ظلماه ؟قال النبي صلى الله عليه وسلم وإن ظلماه وإن ظلماه وإن ظلماه ، " الحاكم
من أصبح مطيعا لله في والديه ؛ أصبح له بابان مفتوحان من الجنة ، وإن كان واحدا فواحد ، ومن أمسى عاصيا لله في والديه ؛ أصبح له بابان مفتوحان من النار ، إن كان واحدا فواحدا ، قال رجل : وإن ظلماه ؟ قال : وإن ظلماه ، وإن ظلماه ، وإن ظلماه .
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: الألباني - المصدر: مشكاة المصابيح - الصفحة أو الرقم: 4871خلاصة الدرجة: [فيه] أبان بن أبي عياش، وهوضعيف جداً
الحديث السابع
بروا آباءكم تبركم أبناؤكم وعفوا تعف نساؤكم " الطبراني
بروا آباءكم تبركم أبناءكم وعفوا تعف نساؤكم
الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: المنذري - المصدر: الترغيب والترهيب - الصفحة أو الرقم: 3/294 خلاصة الدرجة: إسناده حسن
بروا آباءكم تبركم أبناؤكم وعفوا تعف نساؤكم
الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد - الصفحة أو الرقم: 8/141 خلاصة الدرجة: رجاله رجال الصحيح غير شيخ الطبراني أحمد غير منسوب
الحديث الثامن
البر لا يبلى والذنب لا ينسى والديان لا يموت فكن كما شئت فكما تدين تدان " الديلمي "
البر لا يبلى, والذنب لا ينسى , والديان لا يموت , فكن كما شئت , فكما تدين تدان
الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: العجلوني - المصدر: كشف الخفاء - الصفحة أو الرقم: 2/165 خلاصة الدرجة: في سنده ضعيف
الحديث التاسع
من سره أن يمد له في عمره ويزاد في رزقه فليبر والديه وليصل رحمه
الراوي: - المحدث: الهيتمي المكي - المصدر: الزواجر - الصفحة أو الرقم: 2/75
خلاصة الدرجة: إسناده صحيح
الحديث العاشر
يقال للعاق اعمل ما شئت من الطاعة فإني لا أغفر لك ، ويقال للبار اعمل ما شئت فإني أغفر لك " أبو نعيم في الحلية "
غير موجود في موقع درر سنية
قرات في موقع آخر: لا أصل له مطلقا
الحديث الحادي عشر
جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فاستأذن في الجهاد ، فقال " إحي والداك؟" قال : نعم . قال " فيهما فجاهد" مسلم
جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم يستأذنه في الجهاد . فقال " أحي والداك ؟
قال : نعم . قال " ففيهما فجاهد
الراوي: عبدالله بن عمرو بن العاص المحدث: مسلم - المصدر: المسند الصحيح - الصفحة أو الرقم: 2549 خلاصة الدرجة: صحيح
الحديث الثاني عشر
عن ابن مسعود رضي الله عنه قال سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم أي العمل أحب إلى الله ؟ قال " الصلاة على وقتها ، قلت ثم أي ؟ قال بر الوالدين ، قلت ثم أي ؟ قال الجهاد في سبيل الله . " متفق عليه
سألت النبي صلى الله عليه وسلم : أي العمل أحب إلى الله ؟ قال : الصلاة على وقتها . قال : ثم أي ؟ قال : ثم بر الوالدين . قال : ثم أي ؟ قال : الجهاد في سبيل الله . قال : حدثني بهن ، ولو استزدته لزادني
الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 527 خلاصة الدرجة: [صحيح]
الحديث الثالث عشر
يحكي أن رجلا من بني سلمة جاء إلىالنبي صلى الله عليه وسلم
فقال: يا رسول الله، هل بقي من بر أبوي شيء أبرُّهمابه من بعد موتهما ؟
قال: نعم. الصلاة عليهما (الدعاء)، والاستغفار لهما، وإيفاءٌبعهودهما من بعد موتهما، وإكرام صديقهما وصلة الرحم التي لا توصل إلا بهما) ابن ماجه
ضعيف بنفس اللفظ المذكور في الموضوع
عن أبي أسيد الساعدي ، أنه قال : بينا نحن عند رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ؛ إذ جاءه رجل من بني سلمة ، فقال : يا رسول الله هل بقي من بر أبوي شيء أبرهما به بعد موتهما ؟ قال : نعم : الصلاة عليهما ، والاستغفار لهما ، وإنفاذ عهدهما من بعدهما ، وصلة الرحم التي لا توصل إلا بهما ، وإكرام صديقهما .
الراوي: أبو أسيد الأنصاري مالك بن ربيعة المحدث: الألباني - المصدر: مشكاة المصابيح - الصفحة أو الرقم: 4864 خلاصة الدرجة: إسناده ضعيف
يرجى التثبت من صحة الاحاديث