مرحبا بكم فى منتدى منال حسين للصحة و الرياضة بمنطقة العين التعليمية
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
منتديات منال للصحة والرياضة تتمني لكم قضاء وقت ممتع
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» درس سباحة
الإثنين أبريل 18, 2016 3:12 pm من طرف كيرو

» فوائد تناول الشاى الاخضر للصحة
السبت ديسمبر 28, 2013 11:42 am من طرف منال حسين

» اقدم لكم بعض المعانى الانجليزية المرتبطة بكرة السلة وان نالت الإستحسان نكمل باقى التخصصات
الأربعاء أكتوبر 30, 2013 11:41 am من طرف منال حسين

» علاقة الرياضة بالعبادات
الأربعاء أكتوبر 30, 2013 11:35 am من طرف منال حسين

» ما هي العاب القوى ؟
الأربعاء أكتوبر 30, 2013 11:30 am من طرف منال حسين

» عنصر السرعة وكيفية وضعها فى مراحل الاعداد
السبت أكتوبر 19, 2013 4:31 am من طرف tayseerabosall

» ألأولوية ๑๑
الجمعة يوليو 19, 2013 11:00 am من طرف منال حسين

» التحديات فى المبارزة
الجمعة يوليو 19, 2013 10:57 am من طرف منال حسين

» فوائد عين الجمل
الجمعة يوليو 19, 2013 10:53 am من طرف منال حسين

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
pubarab
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط منال للصحة والرياضة على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منال حسين للصحة والرياضة على موقع حفض الصفحات
تصويت

شاطر | 
 

 التغذية ولاعبي كرة القدم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ahmad

avatar

عدد الرسائل : 640
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 16/03/2010

مُساهمةموضوع: التغذية ولاعبي كرة القدم   الأحد ديسمبر 26, 2010 12:24 pm

الواقع الملاحظ في الأوساط الطبية أن إدراك الـ«فيفا»، كاتحاد عالمي يتولى شؤون واحدة من الألعاب الرياضية الجماعية ذات الشعبية الجارفة عالمياً، كرة القدم، لأهمية الجوانب الصحية للاعبين أخذ يتوسع بشكل لافت وكبير في السنوات القليلة الماضية. وأصبح دعم المؤتمرات الطبية والعلمية حول ما يمت بصلة لصحة اللاعبين وسلامتهم، ضمن استراتيجيات تطوير اللعبة ونشرها.



- بل وأصبح من المعتاد عقد مؤتمر طبي قبل بدء مسابقات المونديال، وهوما يُؤمل الكثيرون أن يستمر، فقبل مونديال اليابان ـ كوريا عُقد المؤتمر الطبي الدولي الأول لطب الرياضة وكرة القدم بلوس أنجليس. وكذلك قبل المونديال المُزمع إقامته في ألمانيا قريباً عُقدت أوائل مارس (آذار) الماضي في مدينة دوسلدوف الألمانية الحلقات العلمية للمؤتمر الطبي الدولي الثاني لطب كرة القدم والألعاب الرياضية. وبالإضافة إلى إصابات الملاعب كموضوع رئيسي مُتوقع، تضمنت ابحاث المؤتمر خمسة جوانب أخرى منها الأداء الرياضي وعلاقته بالقلب. وبمشاركة أطباء من سويسرا وألمانيا والنرويج وبريطانيا وبلجيكا والولايات المتحدة.
هذا وبعد أن تم افتتاح المركز الطبي للفيفا بزيورخ في مايو (أيار) من العام الماضي، أصدر مركز الأبحاث والتقييم الطبي في الاتحاد الدولي لرابطة كرة القدم (الفيفا) في نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي تقريره لتوصيات الفيفا حول موضوع التغذية للاعب كرة القدم. وهو ما يُعد ثمرة جهود علمية لعدد من الباحثين منذ سنوات حول الأسس العلمية للتغذية الرياضية المناسبة لطبيعة لعبة المستطيل الأخضر. والحقيقة أن المركز الطبي للفيفا، ذكر عبارة قلما يتنبه لها الكثيرون، وهي أنه بالبحث في الجوانب الصحية للممارسة السليمة لكرة القدم، فإننا نتحدث عن صحة وسلامة أكثر من 250 مليون شخص من الذكور والإناث، يُمارسون هذه اللعبة احترافا أو هواية. وأكدت أن اللاعب بإمكانه المحافظة على صحته وتجنب الإصابة وتحقيق أهداف مجوداته البدنية ومهاراته الفنية، عبر تبنيه عادات غذائية جيدة. ولذا فإن عليه اختيار تناول الأطعمة التي تدعم من تمكينه أداء التمرينات المكثفة والمستمرة، والتي تنجح في ملاقاة متطلبات الأداء اللازم أثناء المباريات. وأوضح المركز أن لما يتناوله اللاعب من أطعمة ومشروبات خلال الأيام والساعات السابقة للمباراة، وكذلك أثناء المباراة نفسها، تأثير على نتائج المباريات من خلال تقليل الشعور بالإرهاق والسماح للاعب باستخدام أقصى طاقاته في مهارات اللعبة وفنونها. كما أن ما يتناوله مباشرة بعد المباراة أو حصة التمرين يُؤثر في تحقيق عودة الجسم إلى حالته الطبيعية. ولذا شدد على أنه يجب أن تكون هناك خطة تغذية تراعي حاجة جسم كل لاعب على حدة، وفق ما هو مطلوب منه.

* تغذية لاعب الكرة
* فهم الأسس العلمية لتغذية اللاعب بمعناها الواسع يتطلب إدراكاً من اللاعب نفسه، أولاً بأن كرة القدم بالنسبة له ليست مرتبطة بوقت المباراة أو التمرين، بل هي نمط حياة يتم من خلاله تهيئة اللاعب ودعم كفاءة الأداء لديه طوال الوقت، وهو ما يجب الحرص عليه من قبل المشرفين على إعداد الفرق بكافة درجاتها. لأن الجسم لا يستطيع تحمل المجهود المطلوب في أوقات محددة وإن كانت قصيرة ما لم يتوفر له تهيئة مستمرة في كل الأوقات. وجوانب التغذية تشمل خمسة أمور، هي تناول السوائل، وكمية طاقة الوجبات الغذائية، ومحتواها من العناصر الغذائية، والعادات الحياتية، والمنشطات أوالمواد الداعمة.
والهدف من كل هذه الجوانب تحقيق القوة والنشاط للعقل وقدرات التركيز فيه، وللقلب والرئتين والدم كي يقوم كل منهما بدوره، وللعضلات التي يقع عليها العبء الأكبر. كذلك المفاصل والهيكل العظمي.

ولعل من أطرف القصص ما فعله رئيس نادي أرسنال عام 1996 المعروف بتوجهه العلمي في تغذية اللاعبين، إذْ قام بتغيير قائمة طعام الوجبة الرئيسية لهم، وأخرج منها السكر واللحوم الحمراء ورقائق البطاطا المقلية ومنتجات الألبان، وأضاف الخضار والأسماك والدواجن وكثيراً من السوائل. وبلغ اهتمامه بتعويض السوائل لدرجة أنه أعد جدولا يوميا لكمية البول لدى اللاعب، وخصوصاً تحليل مؤشرات اكتفاء الجسم من الماء لبول أول اليوم. ومن بين أهم جوانب ما يزود اللاعب بالطاقة هي السكريات. وهي ما تحتاج إلى الاهتمام خاص. بالإضافة إلى فهم معنى التغذية السليمة ليشمل بقية عناصر الغذاء الجيد من بروتينات ودهون وأملاح ومعادن وفيتامينات. ومن أهم المعادن هما الحديد واليود علي وجه الخصوص. مع الحرص على تجنب الكحول والتدخين والمنشطات. إدراك اللاعب والمشرفين عليه بأن هناك علماً وراء كل نجاح يُسهم للتخطيط السليم في الإعداد والذي لا محالة يُؤتي ثماره في الأداء والنتائج. وقوة الفريق ومتانة أداء خطوطه ما هي إلا نتيجة لفهم الأسس العلمية في ذلك من رياضية وفنون كروية وعلى الأخص الجوانب الصحية.

* كمية الطاقة
* يقول المركز الطبي للفيفا إن احتياجات الجسم والعمليات الكيميائية الحيوية فيه من الطاقة أثناء حصص التمارين أو المباريات تختلف حسب جدول المباريات في الموسم وعلى حسب حاجات كل لاعب على حدة. ونقص تزويد الجسم بالكمية اللازمة يُؤدي إلى اضطرابات هرمونية وكيميائية حيوية ووظائف مناعة الجسم وصحة العظام. وتناول السكريات بكمية كافية هو الهدف الاستراتيجي الأول للمحافظة علي القدرات البدنية اللازمة. وكمية الطاقة اللازمة خلال التمارين هي حوالي 1500 كالورى، وترتفع إلى الضعف في حال المباريات المهمة والحاسمة، ما يعني حاجة اللاعب لتناول سكريات بمعدل 10 غرامات لكل كيلوغرام من وزن جسمه. وهناك رابط لا يبدو واضحاً للكثيرين بين سباقات جري الماراثون وأداء اللاعب في مباراة كرة القدم، لأن المباراة تتطلب انطلاقات مفاجئة متعددة مما يستهلك من اللاعب كمية من الطاقة أعلى مقداراً مما هو في سباق المارثون، فمعدل عدوه في المباراة قد يبلغ حوالي 11 كيلومترا بسرعة متوسطة، وبعض المصادر تقول إن المعدل في المباريات الحاسمة لبعض اللاعبين قد يصل إلي 30 كيلومترا، منها حوالي كيلومتر واحد عدو سريع، ويتسارع العدو حوالي 50 مرة أثناءها، ومعدل تغير الاتجاه للاعب أثناء ذلك هو مرة كل حوالي 5 ثوان. وبالرغم من أن لاعب كرة القدم لا يقطع مسافة الماراثون (أكثر من 40 كيلومترا)، إلا أن تناوب السرعة والبطء في الركض قد تستنزف كامل مخزون العضلات من مادة الغلايكوجين السكرية،
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منال حسين
مديرة الموقع
avatar

عدد الرسائل : 1518
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 13/02/2009

مُساهمةموضوع: رد: التغذية ولاعبي كرة القدم   الجمعة مارس 04, 2011 11:49 am


_________________
شكرا لكم على تعاونكم مع أسرة المنتدى فى تفعيل المنتدى وأظهارة  بمظهر لائق لنا جميعا
 
                    اختكم منال حسين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://manal.ahlamountada.com
 
التغذية ولاعبي كرة القدم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منال حسين للصحة والرياضة  :: منتدى الالعاب الجماعية :: كرة القدم-
انتقل الى: