مرحبا بكم فى منتدى منال حسين للصحة و الرياضة بمنطقة العين التعليمية
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
منتديات منال للصحة والرياضة تتمني لكم قضاء وقت ممتع
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» درس سباحة
الإثنين أبريل 18, 2016 3:12 pm من طرف كيرو

» فوائد تناول الشاى الاخضر للصحة
السبت ديسمبر 28, 2013 11:42 am من طرف منال حسين

» اقدم لكم بعض المعانى الانجليزية المرتبطة بكرة السلة وان نالت الإستحسان نكمل باقى التخصصات
الأربعاء أكتوبر 30, 2013 11:41 am من طرف منال حسين

» علاقة الرياضة بالعبادات
الأربعاء أكتوبر 30, 2013 11:35 am من طرف منال حسين

» ما هي العاب القوى ؟
الأربعاء أكتوبر 30, 2013 11:30 am من طرف منال حسين

» عنصر السرعة وكيفية وضعها فى مراحل الاعداد
السبت أكتوبر 19, 2013 4:31 am من طرف tayseerabosall

» ألأولوية ๑๑
الجمعة يوليو 19, 2013 11:00 am من طرف منال حسين

» التحديات فى المبارزة
الجمعة يوليو 19, 2013 10:57 am من طرف منال حسين

» فوائد عين الجمل
الجمعة يوليو 19, 2013 10:53 am من طرف منال حسين

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
pubarab
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منال للصحة والرياضة على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منال حسين للصحة والرياضة على موقع حفض الصفحات
تصويت

شاطر | 
 

 الذبحة الصدرية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
منال حسين
مديرة الموقع
avatar

عدد الرسائل : 1518
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 13/02/2009

مُساهمةموضوع: الذبحة الصدرية    الأربعاء سبتمبر 28, 2011 4:51 am

مرض نقـص الـتـرويـة الـقـلـبـيـة (الذبحة الصدرية) Ischaemic Heart Disease (Angina Pectoris)


يحدث نقص التروية القلبية عند وجود عدم التوازن بين إمداد القلب بالأوكسوجين و المواد المُغذية الأخرى و حاجة القلب لهذه المواد , الذي ينتج غالباً بسبب تضيق الشريان التاجي الناجم عن التصلب العصيدي التاجي Coronary Atherosclerosis الذي عبارة عن تكوّن كتل ضمن جدار الشريان التاجي بسبب تراكم الكوليسترول و الدهون. يمكن أن يُضاف لهذا التضيق الثابت , التشنج التاجي Coronary Spasm و هو تضيق مؤقت في الشريان التاجي. نقص التروية القلبية هو السبب الأول للوفاة في المملكة المتحدة (و معظم دول العالم) و يبلغ معدل الوفاة 60 حالة وفاة لكل 100,000 من السكان.


و أسباب عدم التوازن هذا هي :

1- نقص جريان الدم التاجي Diminished Coronary Blood Flow إلى منطقة من القلب بسبب الإنسداد الميكانيكي Mechanical Obstruction , و أسباب هذا الإنسداد هي :
تكوّن العصيدة في جدار الشرايين التاجية Coronary Artery Atheroma .
تكوّن الجلطة في جوف الشرايين التاجية Coronary Artery Thrombosis .
تشنج عضلات جدار الشرايين التاجية Coronary Artery Spasm .
صمة الشرايين التاجية Coronary Artery Embolus .
تضيق (إنسداد) فوهة الشريان التاجي Coronary Ostial Obstruction .
إلتهاب الشريان التاجي Coronary Arteritis .
2- نقص جريان الدم الغني بالأوكسوجين للقلب , و ذلك بسبب :
فقر الدم Anaemia.
تسمم الدم بغاز أول اُكسيد الكربون Carbon Monoxide Poisoning "CO" , و الذي يؤدي إلى زيادة كاربوكسي هيموجلوبين الدم Carboxyhaemoglobulinaemia .
إنخفاض الضغط الشرياني Hypotension الذي يؤدي لإنخفاض ضغط الجريان التاجي Coronary Perfusion Pressure (الضغط الذي يجعل الدم يتدفق للشرايين التاجية).
زيادة حاجة القلب للأوكسوجين بسبب زيادة النتاج القلبي Cardiac Output (و هو الدم الذي يضخه القلب إلى الشرايين خلال دقيقة واحدة) , كما في فرط نشاط الغدة الدرقية Thyrotoxicosis , أو بسبب ضخامة القلب Cardiac Hypertrophy كما في تضيق الصمام الأبهري Aortic Valve Stenosis و إرتفاع ضغط الدم Hypertension .


الــعــوامــل الــتــي تــزيــد مــن خــطــر حـــدوث نـقــص الــتــرويــة الــقــلــبــيــة (مرض الشريان التاجي)
العمر Age :
يزداد معدل الإصابة بمرض الشريان التاجي مع تقدم العمر. نادراً ما يُصيب التصلب العصيدي الأطفال و صغار السن بإستثناء حالات فرط كوليسترول الدم العائلي Familial Hypercholesterolaemia و التي يكون فيها مستوى الكوليسترول , و في حالات مع الدهون الثلاثية , في الدم عال جداً لعوامل وراثية , و عادة يظهر عند الشباب في سن 20 - 30 سنة . التصلب العصيدي موجود عند كل الكهول تقريباً. نوع الجنس Gender :
يحدث مرض الشريان التاجي عند الذكور أكثر من النساء قبل سن اليأس عند النساء, و لكن النسبة تُصبح متساوية بعد سن اليأس . و يُفسر هذا بالدور الواقي لهرمون الأستيروجين Oestrogen من مرض الشريان التاجي عند النساء. التاريخ العائلي Family History :
عادة نُشاهد إصابة أكثر من فرد في العائلة بمرض الشريان التاجي. و التاريخ العائلي مهم خاصة عند وجود أقارب من الدرجة الأولى مُصابين بمرض الشريان التاجي قبل سن الخمسين سنة. التدخين Smoking :
يرتبط خطر الإصابة بمرض الشريان التاجي عند الذكور مباشرة مع عدد السجائر المدخنة. و هذا الإرتباط أقل عند النساء و مدخني الغيلون و السيجار.
يتناقص خطر التدخين بعد الإقلاع عنه حتى يصبح الخطر صفراً بعد 10 سنوات من الإقلاع. الحمية (الغذاء) Diet :
يترافق الغذاء الغني بالدهون و الفقير بالعوامل المُضادة للأكسدة مثل فيتامين ج C و فيتامين هاء E مع خطر الإصابة بنقص التروية القلبية. إرتفاع الضغط الشرياني Hypertension :
يترافق إرتفاع كل من الضغط الإنقباضي (ضغط الدم أثناء إنقباض عضلة القلب) و الضغط الإنبساطي (ضغط الدم أثناء إرتخاء عضلة القلب) مع خطر الإصابة بمرض الشريان التاجي و عند الجنسين. إرتفاع ضغط الدم. فرط دهون الدم Hyperlipidaemia :
يترافق إرتفاع كوليسترول الدم مع زيادة خطر الإصابة بعصيدة الشريان التاجي و خاصة إذا ترافق مع نقص الكوليستيرول الحميد في الدم. يُعتبر إرتفاع الدهون الثلاثية في الدم High Serum Triglyceride عامل خطورة للإصابة بمرض الشريان التاجي أيضاً. أبدت الدراسات أن علاج إرتفاع كوليسترول الدم بالأدوية يُنقص معدل الوفيات و يُنقص ظهور إصابات جديدة في الشريان التاجي و يُنقص الحاجة لإعادة فتح الشريان التاجي سواء بالتوسيع أو الجراحة. مرض السكري Diabetes Mellitus . البدانة (السمنة) Obesity تزيد من إحتمال الإصابة بمرض الشريان التاجي و خاصة البدانة المركزية (منطقة البطن). الخمول و قلة الحركة يزيدان من خطر الإصابة بمرض الشريان التاجي , و الرياضة المنتظمة و المستمرة تقلل من هذا الخطر. يوجد الكثير من العوامل الأخرى مثل العوامل العرقية و المادية و الجغرافية , عوامل وراثية , إرتفاع مستوى الليبوبروتين أ Lipoprotein A في الدم , إرتفاع مستوى الفايبرونوجين Fibrinogen في الدم و عامل التجلط السابع Coagulation Factor VII , إرتفاع مستوى الهيموسيستاين Homocysteine في الدم و إرتفاع مستوى البروتين الإرتكاسي سي C - Reactive Protein في الدم.


أعـــراض الــذبــحـــة الــصـــدريـــة (القلبية)

العرض الرئيسي هو ألم في الصدر , و يُوصف الألم على شكل ثقل أو ضيق أو إختناق بمركز الصدر (وسط الصدر) خلف عظمة القص. ينتشر الألم أحياناً إلى الفك أو الذراعين أو معاً , و نادراً ما ينتشر إلى الأسنان و الظهر و البطن.
يتراوح الألم بين الألم الخفيف و الألم الشديد الذي يمكن أن يسبب التعرق و الخوف و يمكن أن يصحبه لهاث.
نسبة إنتشار الذبحة في المملكة المتحدة هي 2 % , مع حدوث حالة واحدة جديدة لكل 1000 شخص سنوياً.





أنـــواع الـــذبــحـــة الــصــدريـــة

الذبحة الصدرية التقليدية أو الجهدية Classical or Exertional Angina Pectoris :
تحدث أثناء الجهد , و خاصة في البرودة و بعد الطعام , و يتفاقم الألم عادة بالغضب و الإستثارة. يزول الألم بسرعة عند الراحة (خلال دقائق) و في بعض الحالات يزول الألم أثناء الجهد. يحدث الألم عادة عند بذل جهود مختلفة تختلف من حين لآخر عند معظم المرضى , و لكنه يمكن أن يكون ثابتاً عند بعض المرضى (نفس الجهد يسبب الألم في كل مرة).
ذبحة الإضطجاع Decubitus Angina :
تحدث عند إستلقاء المريض و تترافق عادة مع سوء وظيفة البطين الأيسر Left Ventricular Dysfunction الناجم عن مرض الشريان التاجي.
الذبحة الصدرية الليلية Nocturnal Angina :
تحدث ليلاً و توقظ المريض من النوم و تسبب الأحلام المزعجة. قد تحدث نتيجة لتشنج الشريان التاجي , و هي دليل على تقدم مرض الشريان التاجي.
الذبحة المُغايرة (ذبحة برينزماتيلز) Variant (Prinzmetal's) Angina :
تحدث بدون مُثيرات أثناء الراحة بسبب التشنج الشرياني التاجي , و هي أكثر شيوعاً في النساء و قد يحدث إضطرابات في ضربات (عدم إنتظام دقات) القلب أثناء الذبحة.
تناذر X القلبي Cardiac Syndrome X :
يشكو المريض من ألم الذبحة الصدرية المثالي , و يكون إختبار الجهد إيجابي (تخطيط القلب أثناء الجهد , المشي على البساط أو الدراجة) Exercise ECG , و لكن الشرايين التاجية غير مُتضيقة بالتصوير أثناء القسطرة Coronary Angiography . أكثر شيوعاً في النساء و قد تكون الأعراض شديدة و لكن مستقبل المرض جيد. قد يكون السبب هو إضطراب إستجابة الشرايين الصغيرة للجهد.
الذبحة الصدرية غير المُستقرة Unstable Angina :
أي ذبحة تتصف بأحد ما يلي
* حديثة الحدوث (أقل من شهر).
* الذبحة التي تزداد سوءً.
* الذبحة التي تحدث أثناء الراحة بدون جهد.


الــفــحــص الــتــشــخــيــصــي

عادة لا توجد أية موجودات (علامات) غير طبيعية على المريض بالفحص السريري أثناء الذبحة. يجب البحث عن علامات فقر الدم و فرط الغدة الدرقية و فرط دهون الدم. يجب إستبعاد تضيق الشريان الأبهري Aortic Stenosis لأنه يسبب الذبحة الصدرية. يجب فحص الضغط الشرياني.




رسم توضيحي للموجات الطبيعية في التخطيط القلبي الكهربائي.




صورة لتخطيط قلب كهربائي طبيعي.


إســتــقــصــاءات الــذبــحــة الــصــدريــة

تخطيط القلب الكهربائي أثناء الراحة Resting ECG :
يكون عادة طبيعياً بين نوب الألم. يمكن ملاحظة دلائل جلطة قلبية قديمة أو دلائل على ضخامة البطين الأيسر للقلب أو دلائل حصار الغصن الأيسر. قد يظهر تزحل عابر للقطعة ST من التخطيط نحو الأسفل Transient ST depressionأثناء نوبة الذبحة , و إنقلاب موجة T للأسفل T-wave inversion .

صورة لتخطيط قلب تُبين تزحل قطعة ST للأسفل (السهم الأحمر) , و إنقلاب موجة T (السهم الأزرق).
تخطيط القلب الكهربائي أثناء الجهد Exercise ECG :
يمكن لإختبار الجهد أن يكون مُفيداً جداً في تأكيد تشخيص الذبحة و تقييم شدة مرض الشريان التاجي . يدل تزحل القطعة ST للأسفل ST Segment Depression لأكثر من 1 مليميتر إلى وجود نقص التروية القلبية , خاصة إذا ترافق مع حدوث ألم صدري نموذجي في نفس الوقت. يُشير الإختبار الإيجابي بشدة (ظهور الإيجابية خلال 6 دقائق من بدء الإختبار حسب نموذج بروس Bruce Protocol ) إلى وجود إصابة شديدة بمرض الشريان التاجي و يُساعدنا في تحديد المرضى المُرشحين لإجراء تصوير الشرايين التاجية Coronary Angiography . في 20 % من حالات إختبار الجهد الإيجابي يكون تصوير الشرايين التاجية طبيعي و لا يبين أي تضيق بها , و هذا ما يُسمى إختبار الجهد الإيجابي الكاذب) False Positive Exercise Test.

تصوير القلب بالتعزية الومضانية Cardiac Scintigraphy :
يمكن إجراء التصوير الومضاني للتروية القلبية أثناء الراحة و بعد الجهد (سواءً بإجراء التمرين أو بإعطاء حقن الدوبيوتامين) بإستخدام مواد التباين Contrast Agents المختلفة مثل الثاليوم Thallium 201 أو التكنيتيوم technetium 99. إن إعادة توزيع مادة التباين في عضلة القلب مؤشر مهم على وجود نقص التروية , و يكون مُفيداً خاصة في تأكيد مسؤولية التضيق المُشاهد في التصوير الشرياني للشرايين التاجية في التسبب بنقص التروية. إن التصوير الومضاني الطبيعي للقلب يستبعد وجود نقص تروية هام. السونار القلبي Echocardiography :
يُستخدم في تقييم شدة إصابة الجدر البطينية Ventricular Wall Involvement و تقييم وظيفة البطين Ventricular Function. تصوير الشـرايين التاجية Coronary Angiography :
يفيد هذا الإجراء أحياناً عند وجود ألم صدري و التشخيص غير واضح. يُجرى هذا التصوير عادة لإجراء رسم دقيق للشرايين التاجية عند المرضى المُرشحين لإجراء إعادة التوعية Revascularization بعمل جراحة مجازات الطعوم التاجية Coronary Artery Bypass Grafting "CABG" أو توسيع الشريان التاجي Coronary Angioplasty . يجب إجراء هذا التصوير فقط عندما تكون الفوائد التشخيصية و العلاجية أكبر من المخاطر البسيطة (نسبة الوفيات 1 من كل 1000 مريض).
الأمور التالية دلائل للقيام بتصوير الشرايين التاجية :
الذبحة الصدرية المُضادة للعلاج الدوائي (أي لا تخف مع الأدوية).
إختبار الجهد الإيجابي بشدة.
حدوث الذبحة الصدرية بعد الإصابة بالجلطة القلبية .
المرضى الصغار بالنس (أقل من 50 سنة) المصابين بالذبحة أو الجلطة القلبية.
إذا كان التشخيص غير مؤكد.
سوء وظيفة البطين الأيسر الشديد للقلب بعد الجلطة القلبية.
الذبحة الصدرية غير المُستقرة.
الجلطة القلبية بدون ظهور موجة Q في تخطيط القلب.

_________________
شكرا لكم على تعاونكم مع أسرة المنتدى فى تفعيل المنتدى وأظهارة  بمظهر لائق لنا جميعا
 
                    اختكم منال حسين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://manal.ahlamountada.com
ahmad

avatar

عدد الرسائل : 640
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 16/03/2010

مُساهمةموضوع: رد: الذبحة الصدرية    الخميس أكتوبر 06, 2011 5:00 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الذبحة الصدرية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منال حسين للصحة والرياضة  :: المنتدى النسائي :: عيادة النساء الجسدية-
انتقل الى: